مدونة برو تقنية للمعلوميات مدونة برو تقنية للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

أضف رسالتك هنا يمكن لأي شخص الرّد على تعليقاتك!

كيفية اضافة جدول محتويات إلى مقالة Blogger - Table Of Contents

كيف اضافة جدول محتويات او قائمة محتويات او فهرس محتويات في مواضيع بلوجر بطريقة سهلة وبدون اكواد برمجية

إذا كنت ترغب في جعل مواضيع بلوجر أكثر تنظيمًا وسهولة في التنقل فيها، فيمكنك اضافة جدول محتويات! هذه طريقة رائعة لتفريق المواضيع الطويلة، أو ببساطة لإعطاء القراء لمحة عامة عن موضوع مقالتك. ومن السهل جدا عمل قائمة المحتويات في بلوجر بخطوات بسيطة ويستغرق بضع دقائق فقط.
 
جدول محتويات 📋

جدول المحتويات


جدول المحتويات، الذي يُشار إليه عادةً ببساطة باسم " المحتويات " أو " قائمة المحتويات " أو " فهرس المحتويات "، هو عبارة عن جدول يتم تجميع فيه عناوين مقالتك بروابط تؤدي الى مكان أو قسم العنوان المحدد في المقالة إما أن يكون (فصل ، جزء ، فقرة ، إلخ). حيث تعطي معاينة للموضوع بشكل عام. وغالبا تكون جدول المحتويات قبل أو بعد الفقرة الأولى من منشور المدونة.

قائمة المحتويات تعطي للقراء فكرة عامة على محتوى المقالة الخاصة بك, وأيضا تسهل عليهم العثور على القسم الذي يردون حقًا قراءته, وجدول المحتويات تمكن للقارئ تخطي أجزاء معينة من الموضوع والانتقال مباشرة إلى الفقرة أو النقطة المعينة التي يبحث عنها. وعادة يتم تضمين قائمة محتويات في المواضيع الطويلة التي تتكون من ثلاث عناوين أو أكثر..

مميزات استخدام جدول المحتويات

  • يتيح تجربة أفضل للقارئ.
  • يساهم بشكل كبير في تنظيم تنسيق المقالة
  • تسهيل التنقل بين الأقسام المختلفة.
  • يساعد مقالتك في تصدر مراتب الأولى من البحث

أهمية اضافة جدول المحتويات لمحركات البحث SEO


كل مدون يطمح في تصدر المراتب الأولى لمحركات البحث, فإن فهرس المحتويات يلعب دورا كبيرا في الفوز بتلك الرتب من الصفحة الأولى, حيث من الأمور التي يمكن القيام بها في تحسين محركات البحث هو تأكد من تنظيم المقالة بشكل جيد يسهل التنقل فيها. وجدول المحتويات يمنح جوجل سهولة فهم محتوى صفحتك بشكل أفضل.

تعلب قائمة محتويات دورا كبيرا في تحسين محركات البحث

ومعلومة أخرى, فبمجرد تسهيل على القارئ تصفح المعطيات التي يتناولها الموضوع خاص بك, سوف يقضي القارئ الكثير من الوقت على الصفحة. مما تحصل على زيادة مدة الجلسة التي يقضيها الزائر في موقعك, وهذا امر مهم جذا إذا كنت تركز على تحسين محركات البحث. فتخيل معي أنك تنزل على مقالة مكون من 4000 كلمة بدون جدول المحتويات. من مرجح أنك لن تقضي الكثير من الوقت على الصفحة.

فإذا قمت بتحسين تجربة تصفح الزائرين وتشجيعهم على البقاء لفترة أطول على موقعك. سوف يتجنب موقعك تصاعد في معدل الارتداد. وهو عبارة عن إحصاء عدد الزائرين الذين يغادرون موقعك بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط. حيث يشير ارتفاع معدل الارتداد بشكل عام إلى تجربة مستخدم سيئة، أو بمعنى أصح أن الزائرين لا يجدون ما يبحثون عنه على موقعك. وتركز محركات البحث في ترتيب مثل هذه المواقع في أواخر المراتب البحث.

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها في تحسين معدل الارتداد على موقعك، والتي سوف نتطرق اليها في المواضيع القادمة إن شاء الله. على العموم فإن اضافة جدول محتويات في المقالة تعتبر من الإضافات المهمة لتحسين محركات البحث. وأيضا لا تكثر من استخدامها فقط كما أشرت إليه يمكنك إضافة " محتويات " في المواضيع الطويلة التي تتكون من 3 عناوين وما فوق..

نصائح اضافة جدول المحتويات في بلوجر


تعد اضافة جدول محتويات في بلوجر طريقة رائعة لمساعدة القراء على التنقل في المحتوى الخاص بك. ورغم ذلك، إذا كنت لا تريد أن يؤثر ذلك على سرعة التحميل لديك، فهناك بعض الطرق التي يمكنك إجراءها.

أولاً، تأكد من إضافة جدول المحتويات فقط في الصفحات الطويلة. وليست هناك حاجة لإضافته إلى كل صفحة في مدونتك.

ثانيًا، اجعل جدول المحتويات قصيرًا. لا تحاول إدراج كل مقالة في مدونتك

أخيرا, أقدم لك طريقة اضافة جدول محتويات في بلوجر دون اضافة أي نوع من أكواد البرمجية التي قد تؤثر على سرعة التحميل, فتابع معي الخطوات..

كيفية اضافة جدول المحتويات


بعدما أن تعرفنا على جدول محتويات ودورها في المقالة ، دعونا الان أريكم كيفية اضافة قائمة المحتويات في مدونة بلوجر. في البداية توجه الى مدونة بلوجر الخاصة بك, ثم اختر المشاركة أو المقالة التي تريد إضافة عليها جدول محتويات. ثم قم بضغط على ايقونة القلم في أعلى اليمين الصفحة, وضغط على خيار عرض html.

كيفية اضافة قائمة المحتويات في مدونة بلوجر

بعد تحرير وعرض HTML في المشاركة, قم بضغط على أداة تنسيق HTML على شريط الأدوات, لكي ينظم بلوجر طريقة عرض الاكواد html لتسهيل قراءتها.

أداة تنسيق HTML بلوجر

قم بتحديد عناوين المقالة التي تريد اضافتها في جدول المحتويات, وذلك بضغط على زر CTRL+F من لوحة المفاتيح, ثم كتابة h2 أو h3 أو h4 على حسب العناوين التي الذي تركيبها في قائمة المحتويات.

ضغط على CTRL + F تحديد عناوين المقالة التي تريد اضافتها في جدول المحتويات

على سبيل المثال سوف أقوم بتطبيق جدول المحتويات على العناوين الفرعية التي يكون رمزها هو h3, سوف ابحث عن h3, ثم اضف امامه "id="X وحرف X يمكنك استبداله ب 1,2,3.. الخ على حسب عدد العناوين التي لديك.

id="1"


تطبيق جدول المحتويات على العناوين

الان بعد إضافة كل العناوين ب id خاص به كما هو موضح في الصورة التالية :

إضافة كل العناوين ب id خاص به
الان إنتقل الى عرض وضع الإنشاء (1) (2) , ثم قم بكتابة "جدول المحتويات" قبل أو بعد الفقرة الأولى, بعدها أدرج العناوين التي حددتها بالترتيب (3). يمكنك جعلها قائمة نقطية أو ترقيمها هذا يعود لك.

جدول المحتويات

الان اتجه الى العنوان الأول قم بتحديده (1) , ثم قم بضغط على أداة ادراج الرابط (2) 
بعدها قم بكتابة # متبوعا برقم id الذي كتبته, مثلا هذا العنوان "STEAM" قمت بكتابة عليه id=”1”, إذا سوف أقوم بكتابة 1# ثم ضغط على تطبيق (3)

اضافة قائمة محتويات على بلوجر blogger table of contents

نفس شيء مع العناوين الأخرى.

اضافة بلوجر
 ثم أخيرا قم بضغط على تعديل أو نشر, لمعاينة وتحقق ما إذا كان جدول المحتويات هذا يعمل بشكل صحيح.

الخاتمة 


من هنا نكون قد إنتهينا! أنت الان تعرف كيفية إضافة جدول محتويات في موضوعات مدونة Blogger بطريقة سهلة وبسيطة وبدون إضافة أي أكواد برمجية التي قد تؤثر على سرعة تحميل موقعك. آمل أن يكون هذه مقالة مفيدة لك. كما هو الحال دائمًا، إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها أدناه. شكرا للقراءة!

عن الكاتب

Rachid Amellal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نأمل أن نبقى على اتصال دائم ، فقط أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في البريد السريع للمدونة, ستبقيك هذه الخدمة على اطلاع دائم بالمشاركات والمحتوى الجديد بمجرد نشرها ، كما أنه تستطيع ارسال رساله بالنقر على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة برو تقنية للمعلوميات