مدونة برو تقنية للمعلوميات مدونة برو تقنية للمعلوميات
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

أضف رسالتك هنا يمكن لأي شخص الرّد على تعليقاتك!

حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 11 لا يعمل

حل مشكلة البلوتوث في ويندوز 11 لا يعمل, هذه المشكلة قابلها العديد من المستخدمين الويندوز بعد الترقية إلى الويندوز 11 من خلال برنامج Insider, وهذا أمر طبيعي لان النظام في إصداره التجريبي لا يحصل على تحديثات منتظمة, ومن المشاكل الشائعة التي يواجهها الكثير من المستخدمين في Windows 11, هي مشكلة توصيل سماعة البلوتوث بالكمبيوتر, مشكلة تقطيع الصوت في سماعات البلوتوث ، مشكلة البلوتوث لا يكتشف الأجهزة في الكمبيوتر, إلخ..


لحسن الحظ يمكن حل هذه المشاكل عن طريق تنفيذ بعض الخطوات البسيطة, لذلك دعونا نرى كيف يمكنك إصلاح مشكلة البلوتوث لا يعمل على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز 11.

كيفية إصلاح مشكلة البلوتوث في ويندوز 11, حل مشكلة تأخر الصوت في سماعات البلوتوث, حل مشكلة البلوتوث لا يكتشف الأجهزة في الكمبيوتر يعمل بنظام Windows 11:



أولا يجب عليك تحقق من أن الكمبيوتر الخاص بك يدعم تقنية البلوتوث, وذلك عن طريق نافذة إدارة الأجهزة, هذا الخيار يقدم لك نتيجة أكثر موثوقية لمعرفة حاسوبك هل يدعم البلوتوث أم لا ؟

  • يمكنك الدخول الى إدارة الاجهزة من خلال كتابة Device Manager في مربع البحث الويندوز.
  • في نافذة Device Manager ابحث عن Bluetooth ,
  • بعد ذلك قم بضغط على السهم لإظهار الاجهزة, إن وجدت الأجهزة فعلم أن الكمبيوتر الخاص بك يتوفر على تقنية بلوتوث.

يمكننك أيضا معرفة أن الكمبيوتر فيه بلوتوث, من خلال Network adapters, إذا كان مدرج فيه Bluetooth ,فإن جهازك الكمبيوتر مزودًا بتقنية البلوتوث, ويمكنك الانتقال إلى حلول أخرى مذكورة في الموضوع.

في حالة لم تجد بلوتوث مدرج ضمن Network adapters! هنا يجب عليك شراء محول USB بلوتوث, لأن جهازك الكمبيوتر غير متوفر فيه بلوتوث. وهذه الإضافة عادة ما يستخدمها أصحاب أجهزة كمبيوتر القديمة لكي يدعموا أجهزتهم بتقنية بلوتوث. للمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة موضوع :

تشغيل Bluetooth على الويندوز 11 وتوصيله بجهاز اخر


الخطوة الثانية تأكد من تشغيل جهاز Bluetooth على ويندوز 11 وإقرانه مع جهاز آخر, وذلك عن طريق الدخول الى تطبيق الاعدادات الويندوز, والذي يمكنك الولوج اليها من خلال ضغط على Win + I من لوحة المفاتيح, أو من قائمة إبدأ.

  • ثم ضغط على Bluetooth & devices من الشريط الجانبي على اليسار.
  • بعد ذلك قم بتمكين Bluetooth من خلال تحويل OFF الى ON.
  • الأن قم بضغط على Add Device ثم حدد خيار "Bluetooth"
  • ومن ثم ستنبثق لك نافذة بها قائمة الأجهزة المتاحة, والتي يمكنك نقر عليها لربطها والاتصال بها.
  • بعد ذلك تحقق من تشغيل الجهاز الأخر مثل الهاتف أو مكبرات الصوت والميكروفون ، وأيضا قابليته للاكتشاف.

قم بتعطيل وتنشيط بلوتوث على جهاز الكمبيوتر



إن أسهل الطرق في إصلاح مشاكل اتصال بلوتوث بالويندوز 11 هي إيقاف تشغيل بلوتوث ثم تنشيطه مرة اخرى, هذه الطريقة تساعدك على أن يقوم الحاسوب بمسح أي أخطاء مؤقتة أو مكان الخلل. يمكنك فعل ذلك من خلال الدخول إلى قائمة الاشعارات, ثم حدد على Bluetooth لإيقاف تشغيله, ثم أعد نقر عليها مرة أخرى لإعادة تفعيلها.

تمكين و تعطيل وضع الطائرة في ويندوز 11



يتوفر نظام الويندوز على Airplane Mode كباقي الأنظمة الأخرى مثل نظام أندرويد و نظام IOS, حيث يقوم بتشغيل جميع خصائص الاتصال بما في ذلك بلوتوث و WIFI , وعند تفعيلك للوضع الطائرة في الويندوز 11 تلقائيا سيقوم بتعطيل بلوتوث.

هذه طريقة أيضا يمكنك تعطيل بلوتوث في الويندوز 11, من خلال تفعيل وتعطيل وضع الطائرة بالجهاز الكمبيوتر.

إلغاء إقران أجهزة بلوتوث في الويندوز 11


إذا كان البلوتوث الحاسوب الخاص بك متصل مع العديد من الأجهزة, مثل الماوس والكيبورد وسماعات الاذن والهاتف الخ, في وقت واحد قد يؤدي الى حدوث مشاكل في الاتصال بالبلوتوث, وذلك بسبب ضغط وكثرة الاقتران الاجهزة بالبلوتوث الكمبيوتر, وفي هذه الخطوة سنقوم بإزالة الاجهزة الغير مرغوب فيها على الويندوز 11, ثم إعادة الاتصال مع الجهاز الذي سوف نستخدمه مرة اخرى, لأنه قد يكون الجهاز غير متصل بشكل صحيح مع بلوتوث الحاسوب.

  • توجه الى تطبيق الاعدادات الويندوز 11 من خلال ضغط على win + i من لوحة المفاتيح أو يمكنك فتح الاعدادات من خلال قائمة ابدأ.
  • قم بضغط على خيار Bluetooth & devices سوف تظهر معك الاجهزة المتصلة بالحاسوب .
  • قم بنقر على ثلاث النقاط وختر Disconnect لقطع الاتصال مع الاجهزة التي لا تستخدمها,
  • وعندئذ قم بإزالتها من خلال ضغط على ثلاث نقاط ونقر على Remove Device.
  • قم بإضافة الجهاز الذي تريد توصيله مع الحاسوب من خلال ضغط على أيقونة Add Device بعدها اختر نوعه ثم الاقتران به.

تحقق من قوة إشارة Bluetooth بالويندوز 11


إشارة Bluetooth تكون في امتداد ما يقارب 10 أمتار, يعني إذا أردت الاتصال بشكل جيد مع البلوتوث الكمبيوتر, يجب أن يكون الجهاز قريب منه , مثلا تريد تشغيل سماعة البلوتوث على الحاسوب, فقد يتسبب الابتعاد كثيرًا عن Computer في حدوث تأخير في الصوت وحتى قطع الاتصال تمامًا.

وذلك أيضا يحدث عندما يتداخل أو interferes شيء ملموس أو غير ملموس مع اتصال Bluetooth. لأن تقنية البلوتوث تعتمد على أمواج الراديو ضمن تردد 2.4 جيجا هرتز, وعندما تستخدم الاجهزة الاخرى التي تعمل بنفس التردد, فقد يسمح ذلك الى سماع إما أصواتا ثابتة أو أزيز وهذا أمر مزعجا نوعا ما.

من أسباب التي تحدث فيها تداخلات الأجهزة البلوتوث وضعف أداءها , هي استخدام تقنية Wi-Fi لأنه أيضا يستخدم تردد 2.4 جيجا هرتز, مما يؤدي ذلك الى تداخل اتصال الاجهزة الويفي مع بلوتوث. خصوصا إذا كنت في مناطق حضرية يكون فيها العديد من إشارات الواي فاي مما يشوش على أداء البلوتوث بالحاسوب.

من نصائح تجنب تداخل البلوتوث وتحسين الاتصال, ينبغي على كلا جهازي Bluetooth قريبين من بعضهما البعض, وأيضا إذا كان بالإمكان تغيير الراوتر الواي فاي الى تردد 5 جيجا هرتز سيكون أفضل لك, ستحصل على إنترنت افضل بدون تشويش, وأيضا سيستقبل بلوتوث الاجهزة الاخرى بدون مشاكل.

تعطيل اكتشاف جهاز كمبيوتر بلوتوث حقا في ويندوز 11


خاصية Allow Bluetooth devices , إذا كانت غير مفعلة في الويندوز 11, لن يقوم الحاسوب بالاتصال مع الاجهزة الاخرى, لان بلوتوث كمبيوتر غير مرئيا, ويمكنك معالجة المشكلة بكل سهولة من خلال ضبط اعدادات البلوتوث على الحاسوب في ويندوز 11, فقط اتبع الخطوات التالية لتأكد من تفعيلها:

  • توجه الى الإعدادات الويندوز 11
  • بعدها ضغط على Bluetooth & devices.
  • ثم قم بضغط على Devices .
  • توجه الى الاسفل نحو More Bluetooth Settings .
  • ستنبثق لك نافذة على شكل التالي قم بتأشير على Allow Bluetooth devices to find this PC.
  • ثم نقر على Apply ثم OK

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر وجهاز بلوتوث


إذا كان بلوتوث مازال لا يعمل بشكل صحيح على الويندوز 11, فحاول إعادة تشغيل الكمبيوتر وأيضا جهاز بلوتوث, لكي يقوم الحاسوب بتخلص من الأخطاء وإصلاح أي خلل مؤقت.

تحميل وتحديث تعريفات بلوتوث على الويندوز 11


إذا لم ينجح معك أي حل من هذه الحلول فهناك مشكلة في تعريفات البلوتوث على جهازك الاب توب, لان من الاسباب التي تجعل أجهزة بلوتوث لا تعمل بشكل صحيح وهي برامج التشغيل البلوتوث غير موجودة أو غير محدثة على الحاسوب, ولكي نتأكد من ذلك تابع الخطوات التالية :

  • أنقر على زر Win + X من لوحة المفاتيح وضغط على خيار إدارة الاجهزة Device Manager.
  • ستظهر لك قائمة من التعريفات المثبتة على الكمبيوتر الخاص بك.
  • اتجه إلى تعريف Bluetooth كما مشار إليه في الصورة, وقم بضغط على السهم لإظهار المزيد من برامج تشغيل البلوتوث
  • اختر تعريف الذي يبدأ ب Intel (R) Wireless بعد ذلك قم بنقر على الزر الايمن للماوس وختر خيار Update Driver Software 
  • بعد ذلك قم بضغط على خيار Search automatically for updated driver software لكي يتم عملية البحث على تعريفات حديثة للبلوتوث تلقائيا.

وفي الأخير انتظر الى حين ما تنتهي عملية تحميل وتحديث التعريف, وإذا كان مشكل البلوتوث مازال لا يعمل في الويندوز 11, فقم بإلغاء تثبيت التعريف من الجهاز عن طريق خيار Uninstall device, ومن ثم قم بإعادة تشغيل الاب توب الخاص بك, ثم قم بتنزيل التعريف من الموقع الشركة المصنعة, وتأكد ما إذا كان هناك تعريف جديد متوفر لنظام الويندوز 11 وقم بتثبيتها من جديد.

قد سبق وأن قمت بشروحات حول مشاكل البلوتوث على الويندوز وكيفية إصلاحها يمكنها أن تفييدك في معالجة مشكل بلوتوث على ويندوز 11, آمل أني قد أفدتكم في شرح اليوم, إذا كان لديكم أي استفسار أو حلول حول الموضوع يمكنكم مشاركتها معنا في التعليقات لكي يستفيد الجميع شكرا لكم على المتابعة نلتقي في مواضيع جديدة.

عن الكاتب

Rachid Amellal

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نأمل أن نبقى على اتصال دائم ، فقط أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في البريد السريع للمدونة, ستبقيك هذه الخدمة على اطلاع دائم بالمشاركات والمحتوى الجديد بمجرد نشرها ، كما أنه تستطيع ارسال رساله بالنقر على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة برو تقنية للمعلوميات